مدونة الألعاب الرقمية التعليمية الإثرائية






تعريف الألعاب التعليمية

نشاط تعليمي عقلي أو حركي يتضمن تفاعلا بين المتعلمين متعاونين أو متنافسين أفرادا أو مجموعات في محاولة لتحقيق أهداف تعليمية في إطار القواعد الموضوعية المحددة

الألعاب التعليمية الرقمية

لعبة تعليمية يتم اللعب فيها عن طريق جهاز الكتروني وتمتاز باستخدام المؤثرات الصوتية والبصرية والتركيز على إحراز النقاط أو إتمام المهمة والانتقال إلى مرحلة أخرى تحقيقا لأهداف تعليمية محددة 


برامج لإنتاج ألعاب تعليمية بدون الحاجة إلى البرمجة

من خلال اشتراكي بعدة قنوات ومدونات لمعلمات ومعلمين حول العالم وجدت أحد البرامج الذي يتيح إنشاء ألعاب ومسابقات يمكن
للمعلمة والمعلم إنشاء ألعابهم الخاصة أو استخدام الأنشطة التي تم إنشاؤها من قاعدة البيانات الخاصة بالبرنامج .
:من هنا رابط البرنامج 

البرنامج يتيح ثلاث مستويات للمستخدم
الأول: مجاني ويعطي مزايا محدودة للمستخدم
الثاني: أعلى من السابق في المزايا والخدمات
الثالث: يتيح للمستخدم جميع الخدمات والمزايا كاملة



يتيح البرنامج أربع أنواع من الألعاب 


إن عملية إنشاء اللعبة الخاصة بك في غاية السهولة من خلال لوحة المستخدم التي يتيحها البرنامج ويمكنك إنشاء رابط للعبتك بصورة

: مباشرة ومشاركتها عبر تويتر أو الفيس بوك أو بينتريست






:كما يوفر جميع الخصائص والامكانيات لتنسيق السؤال والإجابة من واجهة المستخدم الخاصة بذلك 



:من هنا رابط تجريبي لاستخدام البرنامج لتصميم لعبة عن المواطنة الرقمية

اضغط هنا



:برامج ذات شهرة في تصميم الألعاب التعليمية 

برنامج "يونيتي 3" من أشهر البرامج الثلاثية الأبعاد في تصميم الألعاب، للحصول على دورات تدريبية في البرنامج مجانية للمبتدئين إلى الخبيريرجى الضغط على الرابط الآتي

اضغط هنا




:ألعاب تعليمية عبر الانترنت

عند تصفح الشبكة والبحث عن ألعاب تعليمية لفت نظري ألعاب تنمية مهارات حل المشكلات فهي تقدم مباديء التعلم في صورة لعبة ليست بالضرورة تحمل مضمون تعليمي بل تحمل تطوير مهارة تعلم حل المشكلات وأرى أن هذا النوع هو الأكثر جاذبية بحيث ينغمس المتعلم في اللعب وبطريقة غير مباشرة يتم تطوير مهاراته التعليمية

 لعبة الضفدع






  :مراجع قيمة لموضوع الألعاب التعليمية الرقمية في التعليم



               

Handbook of Research on Immersive Digital Games in Educational Environments

immersive Digital Games in Educational Environments   






 :من الموضوعات الهامة في الميدان التعليمي التي تناولها المرجع تصنيف جودة اللعبة كلعبة تعليمية

  مع الثلاثة أبعاد التي يعتمد عليها تصنيف جودة اللعبة كونها تعليمية وهي"Likert scale"حيث استخدم   

قابلية الاستخدام

تجربة المستخدم

مباديء التعلم


واستخدم الجدول الآتي لتصنيف اللعبة


وقد حدد التصنيف وفق مايلي 

  :غيركافية للأغراض التعليمية*  

      الألعاب التي حققت تحليل أبعادها نقاطا أقل قيمة أو أكثر قليلا مما يكشف عن استحالة تلبيتها لمتطلبات الجودة كلعبة تعليمية    
   

:مناسبة إلى حد ما للأغراض التعليمية

الألعاب التي حققت نقاطاتجاوزت الحد الأدنى أو أعلى قليلا ولكن هناك توزيع غير متجانس في توزيع النقاط بين الثلاث أبعاد      والتجانس شرط ضروري لوصول اللعبة إلى تصنيف الجودة كلعبة تعليمية

:مناسبة جزئيا للأغراض التعليمية*

الألعاب التي حققت متوسط النقاط ولكن هناك تفوق لأبعاد عن الأخرى مما يؤدي إلى اختلاف توازن التوزيع بين النقاط فهي لعبة متوسطة الجودة

 :نوعية جيدة للأغراض التعليمية*

الألعاب التي حققت نقاط فوق القيمة المتوسطة

:الجودة المثلى للأغراض التعليمية*

الألعاب التي حققت مجموع النقاط بشكل متوازن بين جميع أبعادها



ألعاب الفيديو في ظل أزمة كورونا والحظر المنزلي

لاشك مانمر به من أزمة عالمية سيسجلها التاريخ لأجيال قادمة عن وباء كورونا الذي
   

 قضى على مئات الألوف من الأرواح حيث وصل حتى هذه اللحظة التي أكتب فيها



 مقالي  إلى 382.108حالة ومافُرض من التزام للمنازل وحظر للتجوال حفاظا على  



 سلامة البشر من انتشار الوباء بصورة أوسع هو حدث سيبقى في الذاكرة لكل من شهده



 طفلا كان أم شابا  فما علينا إلا التوجه لرب العباد أن يرفع عنا هذا الوباء وتعود



 .الحياة لماكانت عليه بإذنه تعالى



الوقت سلاح ذو حدين إما نعمة وفائدة وإما ضياع وحسرة وفي ظل الأوضاع الراهنة


 لابد من التنويع في ممارسة الأنشطة حتى لاتمل النفس البشرية ويصيبها الخمول

 والفتور ولعل من تلك الوسائل مانحن بصدده في هذه المدونة وماتتناوله من موضوع
يختص بالألعاب الرقمية فهي من وسائل الترفيه الأولى لشريحة كبيرة من المجتمع 

وخاصة فئتي الأطفال والشباب ومن خلال تصفحي لمقالات متنوعة لفت انتباهي 

،ماتناولته إحدى الدراسات عام 2012المنشورة في المجلة الأمريكية للطب الوقائي 
وماافضى به عدد من الباحثين أن ألعاب الفيديو يمكن أن تكون جيدة لتخفيف الألم ،كما
.أنها تقلل من القلق والألم المزمن من الإجراءات الطبية 
كماأشارت دراسة أخرى إلى أن ألعاب الفيديو ثلاثية الأبعاد تزيد من سعة الذاكرة لذلك
إذا كنت قلقا بشأن قضاء الكثير من الوقت على مثل تلك الألعاب فحري بك أن تتابع
 اللعب بإحدى ألعاب الفيديو للخيال العلمي التي تأخذك إلى المستقبل القريب أو البعيد

 وتسلط الضوء على التكنولوجيا والهندسة الخيالية وتعالج مجموعة واسعة من الأفكار 


.الفلسفية

:من أشهر ألعاب الخيال العلمي قديما

Star Fox 64

Nintendoيمكن تنزيلها من متجر


Star Wars:Knights of the Old Republic

هي من أفضل ألعاب الخيال العلمي ولكن من الصعب الحصول عليها


Space Invaders

يمكنك تجربة اللعبة من هنا




أشهر نموذج تعليمي للألعاب التعليمية الرقمية 

تخصص تقنيات التعليم يعنى عادة بتمييز أبحاثه عن باقي الأقسام التربوية باتخاذه نماذج التصميم التعليمي أساسا علميا يعتمد نجاح  مخرجات التعلم عليها بصفة أساسية فالألعاب التعليمية الرقمية الهدف منها تحقيق اهداف تعليمية محددة،ومن أكثر هذه التصاميم
للاطلاع على هذا النموذج بصورة تفصيلية هناARCSمواءمة هو التصميم التعليمي 



موقع متخصص يساعد مصممي الألعاب لاختبار الألعاب قبل تصديرها


قد يجد كثير من مصممي الألعاب صعوبة في إيجاد مجموعات لاختبار لعبتهمبصورتها الأولية حيث يتيح للمستخدم اختيار الفئة العمرية المستهدفة أيا كانت مع الاستبانة المناسبة له حسب رغبته، حتى أصبح ممارسة  مهنة كمختبَرللعبة يتكسب منها بعض فئات PlaytestCloudالمجتمع المال ،ومن أشهر هذه الموقع وآمنها

انقر على الصورة للانتقال إلى الموقع



أبحاث في الألعاب الرقمية التعليميةومدى فاعليتها

حقيقة من خلال تصفحي للدراسات المتعلقة بتوظيف الألعاب الرقمية في التعليم شد انتباهي مدى جاذبية توظيفها في مجال تدريس الطب لتشخيص الحالات المرضية ومحاكاة إجراءات طب الطواريء وخاصة أن الذكاء الاصطناعي سيؤثر في فاعلية هذه الألعاب بصورة أكبر

من أمثلة هذه الدراسات الدراسة الآتية والتي يمكنك عزيزي القاريء من مطالعتها من خلال النقر على إحدى صور  شاشات اللعبة المستخدمة في الدراسة 










تعليقات

  1. البرنامج الأول سهل وبسيط وإمكاناته محدودة ... تمت تجربته بنجاح

    ردحذف

  2. رائعة كروعتك صديقتي الحبيبة 💕❤️بارك الله في علمك وعملك 🌹

    ردحذف

إرسال تعليق