الألعاب الرقمية والتعليم (التكليفات)

دكتوراه تقنيات التعليم للعام 1440-144






مقرر:الألعاب الرقمية والتعليم
إشراف :الدكتورة/جولين قطب






قراءات في مقرر الألعاب التعليمية الرقمية
ترجمة الفصل الأول والثاني والرابع من الكتاب


ترجمة الفصل الرابع من الكتاب 


 تحليل فريتاغ في دراما الألعاب الرقمية 





UNO نشاط جماعي حول لعبة





التفكير في اللعبة كلاعب
التطلع لأوراق لعب تحقق الربح
ترتيب اوراق اللعب المتجانسة باللون
 مراقبة الخصوم والألوان المتوفرة لدى كل منهم
محاولة التخلص من الورق كأول لاعب يحقق الفوز
 تأخير اللاعبين بزيادة عدد اوراقهم عن طريق القفز او الايقاف او سحب المزيد من ورق اللعب
 الحماس أثناء اللعب والترقب من كل لاعب ليكون الرابح الأول 
 اختيار الخصم لون لا يتوفر عند اللاعب الآخر أو اضطراره لسحب المزيد من الورق
 اختلاف قوانين اللعبة وتعددها بعضها سهل والأخرى أكثر صرامة 


التفكير كمختبر للعبته التي صممها
   طلب اللاعبين للتذكير ببعض قوانين اللعبة وتم بعض الأحيان وهذا يخالف التعرف على مدى سهولة أو صعوبة قوانين اللعبة
التفكير بصوت مرتفع من قبل اللاعبين حيث أظهروا مدى فهمهم لميكانيكية اللعبة
التفاعل مع ديناميكيات اللعبة بسلاسة تلقائية
اللعبة أثارت الحماس لدى اللاعبين والمثابرة لإحراز الفوز



عشر ألعاب من فترة الطفولة

1.     لعبة "السلم والثعبان"
يتعلق الجانب الأكثر امتاعاً في تلك اللعبة بالحظ والترقب لما سيأتي به ناتج القاء حجر النرد، ثم ترقب المربع الذي سأصل إليه كلاعب، ثم عنصر المفاجأة هل سأصل إلى مربع به سلم لانتقل لأعلى، أم إلى مربع به ثعبان لأهبط إلى أسفل، أي أن اللعبة تجعلني كلاعب أبقى دائماً في حالة ترقب في كل خطوة اقدم عليها.

2.     لعبة "البلوت"
البلوت "الكوتشينا" من الألعاب الذهنية الجماعية، وهي لعبة ممتعة ومسلّية، وتنمّي الذكاء لدى لاعبيها،  وهي لعبة متجددة، لا تعتمد على نمط واحد، وبالتالي لا يشعر لاعبها، خصوصاً أنها تحتاج إلى تفكير وحسابات وسرعة بديهة، ويمكن لعبها ضمن بين فريقين، وكل فريق مكون من لاعبين أثنين.

3.     لعبة البربر " العتبة"
كانت تُعتبر لعبة مفضلة لكثير من الأطفال، حيث تعتمد اللعبة على الحركة والتركيز والانتباه، ويأتي الشعور بالمتعة في هذه اللعبة نتيجة التقدير السليم لمدى دفع قطعة الفخار إلى المكان المطلوب.

4.     لعبة "جماد حيوان"
هذه اللعبة من أكثر الألعاب التي تجمع بين العديد من عناصر المتعة والجاذبية، حيث يُمكن لعبها مع عدد كبير نسبياً من اللاعبين، وتعتمد على قدرتك كلاعب على تجميع أفكارك بشكل سريع لكتابة المعلومات المرتبطة بالحرف الذي يختاره الخصم (اسم-نبات – حيوان – جماد..)، وهكذا مما يتيح لكل لاعب استعراض معلوماته وسرعة تذكره لها، والفائز  هو الذي ينجز المهمة أولاً، ويكتب معلومات ينفرد بها عن غيره.

5.     لعبة "طقوا بي"
هي لعبة من ألعاب الطفولة المبكرة، ويأتي عنصر المتعة في اللعبة من خلال لعبها بشكل جماعي، والاستمتاع باللعب وتشكيل الرمل، ثم تلقي الأسئلة من باقي البنات وصولاً إلى الإجابة المطلوبة، وتعتمد في جانب منها على الذكاء وسرعة البديهة، ومعرفة كل فتاة بالأشخاص المحيطين بها.

6.     لعبة حجرة ورقة مقص
تعتمد هذه اللعبة في جزء كبير منها على توقع القرار الذي سيتخذه اللاعب المنافس، ويأتي الجانب المثير والممتع عند التنبؤ بشكل صحيح بخطوة اللاعب المنافس أكثر من مرة.

7.     لعبة المدود
في هذه اللعبة تتقمص البنات شخصيات لدمى يصنعونها من مواد كالعظام, ريش الطيور، أعواد خشبية صغيرة، قماش، خيوط، خرز, وكرتون. وقد تكون  الدمية على هيئة رجل أو امرأة، وتأتي المتعة في هذه اللعبة من تقمص الشخصيات المختلفة بحركاتها وأصواتها وأسلوبها بشكل كامل.

8.     لعبة الكبوش
يتألف فريق هذه اللعبة من عدة أشخاص، ويرسمون دائرة على الأرض ويضعون "مكرات الخياطة" بداخلها، ويأتي اللاعب من مسافة معينة لرمي المكرات بحجر أملس "البرس"، وأن استطاع إخراج المكرات خارج حدود الدائرة تصبح ملكاً له، وهي تشبه العاب الاستحواذ من خلال امتلاك اكبر عدد من المكرات.

9.     لعبة الغميضة
وهي لعبة جماعية جميلة، يكون فيها اللاعب مكلفاً بالبحث عن غيره من اللاعبين وهو مغمض العينين، وتأتي متعتها من الاعتماد بشكل رئيس على حاسة السمع والقدرة على التمييز بين الأصوات المختلفة، بالإضافة إلى حاسة اللمس واستكشاف المكان دون الاستعانة بحاسة البصر.

10.  لعبة x o
من الألعاب البسيطة، والتي يُمكن لعبها في أي مكان، وتبدو أكثر إثارة عند بداية لعبها لفترة محدودة، وذلك عند اكتشاف بعض الاستراتيجيات التي يُمكن اتباعها للفوز، وبعد ذلك تفقد جاذبيتها.

من الأنشطة التي يُمكن تحويلها إلى ألعاب

1.     حفظ الكلمات الإنجليزية الجديدة
هنا يُمكن احضار ورقتين ملونتين بلونين مختلفين، وتقسيم كل ورقة إلى أجزاء صغيرة، بحيث يخصص لون معين لكتابة الكلمات باللغة الإنجليزية، واللون الأخر لمعنى الكلمة باللغة العربية، ومن ثم طي جميع الأوراق، ثم خلط الأوراق معاً، ومن ثم محاولة ترتيبها بوضع كل كلمة عربية أمام الكلمة الانجليزية المقابلة لها.

2.     تحديد المهام وتنفيذها
اذا كانت لدي أكثر  من مهمة مطلوب إنجازها في وقت محدد، يُمكن تقسيم كل مهمة رئيسة إلى مهام فرعية ومهام أبسط بشكل يومي (مثلاً ترجمة موضوع معين، يُمكن تقسيم الموضوع بحسب عدد صفحاته إلى ترجمة ثلاث أو أربع صفحات يومياً، ومن ثم تحديد البرامج التي استعين بها في الترجمة)، وإعداد بطاقات خاصة بتوزيع المهام بشكل متدرج، وإعداد لوحة تشمل عدد المهام (3 صفحات يومياً)  كمحور رأسي، وأيام العمل كمحور أفقي، ومتابعة التقدم من خلال وضع علامات بشكل تتابعي حسب الإنجاز، وفي حال التقدم حسب المطلوب سجل لنفسك نقطة يومياً مقابل كل التزام أو خصم نقطة مقابل التأخير.




3.     سلة الغسيل
يُمكن الاحتفاظ بسلتين لغسيل الأطفال (الأبيض والملون)، وبمشاركة طفلين يوكل إلى كل منهما إلقاء قطع الغسيل من بعد معين في السلة المخصصة لها، والطفل الذي يضع أكبر  عدد من القطع في سلته خلال وقت محدد يكون هو الفائز.


4.     لعبة التسوق
يحتفظ العديد من الأفراد الذين يقومون بعملية التسوق بقائمة للمشتريات، وذلك للاقتصاد في عملية التسوق، وشراء الاحتياجات المطلوبة فقط، يُمكن تصور الأمر كلعبة بحيث يكون لديك قائمة من المهام المحددة ( المشتريات: صنف1، صنف2، ........)، ولديك تمويل معين لإنجاز تلك المهام، وبهذا يمكن انجاز عملية التسوق كما في عالم الالعاب بالاقتصار على المهام المحددة فقظ.

5.     تحدي لفظي

تتطلب هذه اللعبة من كل منا الاحتفاظ بقائمة من الكلمات أو العبارات السلبية التي نسمعها يومياً، وإعداد بدائل إيجابية لكل عبارة من هذه العبارات ومن ثم التدريب على استبدال كل عبارة نسمعها أو نتداولها بما هو جيد وإيجابي، ويبقى الأمر دائماَ مرهونا بتحسين تلك العبارات بحكم وأمثال من ثقافات متعددة


نشاط جماعي داخل قاعة المحاضرة


أحضرت الدكتورة الفاضلة لعبتين وطلبت أن ننقسم فرقتين ولعب اللعبة الخاصة بكل فرقة وبعد ذلك تحليل عناصر اللعبة وفق ماتعرفنا عليها من المحاضرة 
تكونت الفرقة الأولى من الزميلات الفاضلات(نور-سهام-سامية) وكان تحليلهم كما بالصورة الملتقطة للسبورة البيضاء الآتية:





تكونت الفرقة الثانية من (سمر-هانية)وكان تحليلهم للعبة كما بالصورة الملتقطة للسبورة البيضاء الآتية



التكليف الثاني

تحويل لعبة رقمية إلى لعبة غير رقمية مع اختيار ميكانيكيات مستحدثة والاحتفاظ بالديناميكية من حيث السباق حتى النهاية وعليه وقع الاختيار على اللودو ستار وفق المرفق التالي:






التكليف الثالث


  • اختاري أحد الألعاب الجديدة (السعودية أو العربية)وقومي بتقويمها من حيث التصميم.
  • هل هي ألعاب مبتكرة أو مقلدة أو مترجمة.
  • قومي بتحليل اللعبة من حيث اللاعبين، Dynamics،Mechanics،قوانينها أو أهداف اللعبة ،حدود اللعبة، الثيم الخاص باللعبة(تقريركتابي)
  • حاولي تغييرأحد العناصر واضافة جزء جديد للعبة واشرحي التغيير وسببه.
  • فكري بطريقة إبداعية كيف يمكن تحوير اللعبة وتحويلها إلى لعبة تعليمية في تخصص معين .

                                                                      تحليل لعبة الفاتحون 


تطويرلعبة اللودوستارإلى لعبة تعليمية :


  • التصورالأولي للعبة التعليمية 



                                         MATH RACE



  • البورتوتايب (1)











  • بعد التجريب الأولي ظهرت الملاحظات التالية وتم إضافتها:

1- في حال ظهرنفس الرقم على حجري النرد وكان الكرت المسحوب يظهر(-)يكون الناتج صفر وبالتالي لا يتحرك اللاعب .
2- في حال أجاب اللاعب نتيجة العملية خاطئة يتم تنبيهه مرة واحدة وإن استمربالخطأ أو أجاب إجابة خاطئة مرة أخرى يذهب دوره.
3- القطعة الثانية للاعب ليس لها شروط للخروج من نقطة البداية.


  • البورتوتايب(2)







نشاط جماعي




تم عمل عصف ذهني بين طالبات الدكتوراة الخمس عن بعد باستخدام تطبيق بادلت"Padlet




صورة كاملة للحائط الخاص بالعصف الذهني




صور من الحائط ومقتطفات من العصف الذهني حيث تم أولا عمل عصف يخص شخصية اللعبة(المرأة العاملة)







صور من الحائط ومقتطفات من العصف الذهني حيث تم ثانيا عمل عصف يخصالريموت كنترول(التحكم في الشخصية والأحداث)






























التأملات والصورة النهائية مبدئيا بعد العصف الذهني للعبة المرأة العاملة:

الأفكار توافقت بين أعضاء الفريق في:

1- مهام الشخصية -المرأة العاملة- بين المنزل ومقر العمل: 

أي أن هناك بيئتين ستظهر في اللعبة : 

المنزل بمرافقه(مطبخ-دورة مياه-غرفة نوم - غرفة معيشة-مطبخ-غرفة أطفال-حديقة المنزل-غرفة طعام-غرفة غسيل الملابس)مع وجودأوعدم وجود أطفال وزوج وخادمة.

مقرالعمل حسب نوع العمل (سيدة أعمال -طبيبةأو ممرضة- معلمة)

2- التصور حول الرموت كنترول :

طريقة ظهوره:

*مخفي فقط مجرد أزرار تظهر على جانبي الشاشة لتحكم اللاعب 
*ظاهربكامله مع امكانية التفاعل مع أزراره بشكله التقليدي أو مبتكر كما اقترح البعض أن يكون على شكل قلادة كل خرزة هي زرأو به شاشة تفاعلية
*تحكم عن بعد دون ظهور

مهام الأزرارللريموت كنترول:

تنوعت أفكار فريق العمل بين (يعمل ببطاريات او بدون-يطلق أصوات- مرشد-ازرار بأشكال تدل على المهام المرتبطة بمقر العمل أو المنزل - مهام كما انترنت الأشياء لتشغيل مكيفات المنزل قبل عودة الأم للمنزل أو تحضير رضعة الطفل أو تحضير القهوة وتسخين الطعام والتحكم بكاميرات المنزل - زر للذكاء الاصطناعي ينجز المهام جميعها في نفس الوقت ووقت أقل -يقدم احصائيات عن المهام المنجزة-أزرار حسب التقدم في انجاز المهم من الاحمروالاصفر والأخضر-ازرارتعمل لتغيير الحالة المزاجية والعاطفية للأم)


3- كسب النقاط والتقدم في اللعبة من مرحلة لأخرى:

ظهرت أفكار متنوعة في هذا الجانب ضمنيا منها:

*بانجاز المهمة يظهر تاج على رأس الشخصية وكسب نقاط ذهبية تختلف حسب عامل الزمن فكلما كان أقل حصلت على نقاط أعلى
*توفر متجرللشراء فعند توفر رصيد كاف تستطيع الشخصية الشراء منه لتغيير(ملابس- المكياج-الشعر-الخادمة-أزراراضافية للريموت-أثاث المنزل) 


بعد عملية العصف الذهني ظهرت أفكار للعبة بميكانيكيات مختلفة وتنوع في التصميم بكافة جوانبه تمس واقع حياة المرأة العاملة بطابع ترفيهي تنافسي من الممكن تطويرها لاحقا لتكون لعبة اجتماعية من الممكن التشارك في اللعبة مع عدة لاعبين من خلال ظهور قائمة المتصدرين من جميع أنحاء العالم .

تصورمبدئي لشاشة اللعبة:



تعليقات

  1. من الجميل أن نستوحي أفكاراً للألعاب من خلال اهتماماتنا وحياتنا اليومية .. والأجمل أن نرى هذه الأفكار واقعًا ملموساً..

    ردحذف
  2. أبدعتي في إدخال عنصر التعاون وفكرة الفرق في لعبة لودو ستار، وفي استخدام لغة الأرقام.. موفقة

    ردحذف
  3. أحسنت في اضافة عنصر الاستفادة من إمكانات الطابعة 3d واقترح أن يكون هناك فرصة للطلاب ان يختارو شخصياتهم المفضلة

    ردحذف
  4. تحليل جميل للعبة الفاتحون، وفكرة تطوير اللعبة وربط قصتها بالتاريخ الإسلامي تسهم في جعل الطالب يشعر وكأنه مشاركا بالأحداث التاريخية وليس فقط متلقيا. التقييم التكويني من خلال طرح أسئلة ذات علاقة بين كل مرحلة ومرحلة تسهم في تحقيق الأهداف التعليمية.

    ردحذف
  5. أجدت تحليل لعبة الفاتحون، وتنوع الأقتراحات في توظيفها في العملية التعليمية في مواد تعليمية مختلفة وبطرق مختلفة مما يعكس تحقيق أهداف تعليمية متنوعة ومختلفة.

    ردحذف
  6. شكرا للشرح التفصيلي في نشاط العصف الذهني

    ردحذف
  7. عرض رائع وشروحات جميلة ..كان تحليليك للعبة متميز.. طريقة توظيفها في العملية التعليمة يجعل لها اهداف تعليمية متنوعة

    ردحذف

إرسال تعليق