خير بداية لهذا المشروع المتواضع
إحصائيات وأرقام
بلغ عدد مستخدمي الألعاب 2.3مليارفي جميع أنحاء العالم سينفقون 137.9مليار دولار على الألعاب في عام 2018م
المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الثانية في الانفاق على الألعاب على مستوى الشرق الاوسط حيث بلغ 650 مليون دولار
اذا صناعة وتصميم الألعاب سوق مؤثرة يجب الالتفات لها بتأهيل كوادر سعودية مبدعة لهذا السوق
مع الأخذ في الاعتبار أن أقوى عامل لانهيار صناعة الألعاب هو رداءة تصميم الألعاب
في تاريخ 21-3-2020
كمبتديء البرنامج إمكانياته عالية ويحتاج لتعلمه بصورة جيدة إلى فترة Unity 3تم الانتهاءمن تعلم الجزء الأول من برنامج
زمنية لاتقل عن سنة فيما يلي صور من واجهة البرنامج التعليمية التي تم الانتهاء منها
فيديو لتصميم خطوات التعليم الأولى من البرنامج
22-3-2020في تاريخ
تم الانتهاء من التدرب على حركة رمي حجر النردحيث تمت وفق المراحل الآتية
فتح ملف جديد على اليونيتي3*
:إنشاء طاولة اللعبة*
3D objectتم اختيار createمن
planeمن ثم
cube ثم إعادة العملية مع اختيار
تم تغيير أبعاد المكعب حتى أصبح على شكل حائط لطاولة اللعبةالأبعاد كانت كالتالي
position x=-5 , y=1 , z=0
scale x=0.1 , y=2 , z=10
DUPLICATEبالضغط على زر الماوس الأيمن ونعمل نسخ لها ثلاث مرات بالضغط على كلمة WALL1إلى CUBEنغير
ثم تم تكرار الكائن ثلاث مرات وتغيير الأبعاد الخاصة بهم حتى تم تشكيل الأربع الحوائط الخاصة بطاولة اللعب
:إنشاء حجر النرد*
assets تم إنشاء حجر النرد عن طريق استيراد لمجسم الحجر ونقاط الترقيم الخاصة به إلى مساحة
الخطوة اللاحقة كانت سحب حجر النرد إلى طاولة اللعب وتطبيق نقاط الترقيم عليها
وعمل خمس createمن SIDEتأتي بعد ذلك مرحلة استدارة الأوجه الست للنرد فتم إنشاء ستة كائنات للأوجه وتسمية كلا منها
نسخ منها بطريقة مماثلة لحوائط طاولة اللعب
.وتمت بنجاح إلا تكرار الحركة سيتم معالجة ومتابعة نقطة النقص في الكود
فيديو لشاشة حركة حجر النردالذي تم عمله
من الموقعUNITYملاحظة :تم شراء مكتبة تعليمية كاملة تحوي 52 موديول بها فيديوهات وأكوادالحركات لبرنامج
Udemy.com
الموقع عاليه متميز جدا به العديد من الموديولات لمختلف برامج التصميم الشهيرة وأسعاره جدا بسيطة مقابل مايقدمه من علم ومعرفة
26-3-2020في تاريخ
DESIGN DOCUMENTمع الزميلات لمناقشة توزيع الأعمال لإنشاء ملف ZOOMتم الاجتماع عبر تطبيق
وتم عمل عصف ذهني للمحتوى والسيناريووالبورتوتايب وتم مشاركة المجموعة برسم لشاشات اللعبة مبدئيا وتم نهاية اللقاء توزيع العمل حيث كان العمل المشترك المسند هو عمل السيناريو والبورتوتايب للعبة،بعد الاجتماع بدأ العمل على البورتوتايب وقراءة مراجع حول الألعاب التعليمية الرقمية حيث وجدت التصميم التعليمي المناسب لتوظيف الألعاب الرقمية في التعليم حيث تم مراجعته وترجمته وذلك لتدعيم عمل المشروع حيث عملنا كمتخصصات في مجال تكنولوجيا التعليم يحتم وجود تصميم تعليمي يستند
عليه ARCSللتأكد من تحقيق اللعبة للأهداف التعليمية التي وضع من أجلها وفيما يلي فيديو تعريفي بنموذج التصميم التعليمي
ARCSنموذج
في تاريخ 28-3-2020
تم الانتهاء من غالبية شاشات البورتوتايب للّعبة حيث تم استخراج الرسوم وتجميعها وفق فكرة اللعبة ومراحلها والمشاركة في كتابة وكون الفئة المستهدفة أطفال تم اقتراح أن تقتصر على PLAYTESTوصف الصوت والشاشات ،وابداء الرأي في عمل نموذج
المقابلة والملاحظة لعدم اتقان مهارات القراءة في هذا العمرمن عمر 6-8
تم إنشاء مستند وورد تشاركي بواسطتي سجلت به العناصر الأساسية لتحليل اللعبة مع نبذة مختصرة ،والأهداف التعليمية والتربوية ،ونبذة شاملة عن العالم جولدينبيرج
في تاريخ 29-3-2020
تم الانتهاء من تصميم جميع شاشات السيناريووالبورتوتايب ،وتم الانتهاء من تصميم السيناريو كاملا بالمشاركة مع الصديقة سمر من خلال ملف
(WORD ONLINE)
في تاريخ 30-3-2020
تم الانتهاء من السيناريو كاملا وعمل الفلوشارت الخاص به بالمشاركة مع الزميلة سمر،ثم تم إخراج مستند السيناريو في صورته النهائية بعد عمل مراجعة وتنقيح العمل
في تاريخ 31-3-2020
عمل مراجعة للبورتوتايب ووضع الصورة المقترحة التطويرية للعبة التعليمية الرقمية بالمشاركة مع الزميلة سمروكذلك تم مناقشة مجموعة الاختبار الثانية للعبة هل هي الأولى أم يجب اختيار مجموعة أخرى وبالبحث عن المعلومة والاستفسار من مبرمجي ألعاب كانت الإجابة
أن الملاحظات إن كانت مرتبطة بأداء اللعبة نرجع لنفس المجموعة لمعرفة هل أحدث التغيير فارق على ذات المجموعة أم لا
أما في حال كانت التغييرات ترتبط بالشكل العام للعبة أو الألوان يتم اختبار مجموعة مختلفة للحصول على نسبة احصائية بأكبر عدد ممكن
أيضا من ضمن الصعوبات التي تم التغلب عليها مواجهة صعوبة في تصدير اللعبة لتصبح جاهزة للنشر وبالرجوع إلى مجتمعات
تم الحصول على الخطوات التفصيلية التي تم التقاطها كصورة من الموقع UNITYالتعلم الخاصة ببرنامج
وفعلا تمت عملية التصدير بنجاح عند الزميلة
في تاريخ 1-4-2020
تم كتابة إرشادات اللعبة مفصلة بالنسبة لأنظمة التشغيل المقترحة بالمشاركة مع الزميلة سمرومن ثم تم دمجها مع سيناريو اللعبة ،تم عقد جلسة عصف ذهني لاختيار عنوان اللعبة وتنوعت بين العربية والانجليزية بين جميع اعضاء الفريق وتم مناقشة الأعمال التي تم انجازها والأعمال التي تحت الانجاز حيث تم انجاز :السيناريو- البورتوتايب- المقدمة،وبدأ اعضاء الفريق بالكتابة في المجلد
للمجلد المشترك للاستفادة منه في كتابة تصميم اللعبة ARCSالتشاركي ،قمت باضافة ثلاثة أبحاث عن التصميم التعليمي لفريق العمل PLAYTESTكما تم إضافة استبانة كنموذج
في تاريخ 2-4-2020
تمت مراجعة مجموعة أدبيات ودراسات عربية وأجنبية تتعلق بالألعاب الرقمية التعليمية للاطلاع على الاستبانات الخاصة بتقييم
الألعاب التعليمية حيث تم اختيار نموذج استبانة من المرجع
IMMERSIVE DIGITAL GAMES IN EDUCATIONAL ENVIRONMENTS
حيث جاء هذا النموذج خلاصة مجموعة من الدراسات حتى عام 2019وهو يشمل التقييم ثلاثة أبعاد
تقييم قابلية الاستخدام
تقييم تجربة المستخدم
تقييم مباديء التعلم
،قمت بترجمته وتصميمه كمرجع للباحثين في هذا المجال وتم إدراجه في مجلد المشروع النهائي التشاركي قد يستفيد منها فريق العمل في تحكيم اللعبة
،قمت بترجمته وتصميمه كمرجع للباحثين في هذا المجال وتم إدراجه في مجلد المشروع النهائي التشاركي قد يستفيد منها فريق العمل في تحكيم اللعبة
في تاريخ 3-4-2020
تم تصميم شخصية وشعار عنوان اللعبة حيث تم شراء الشخصية من أحد المواقع المتخصصة بذلك وعرضها على فريق العمل أثناء لبحث آخر مستجدات العمل فتم الآتي ZOOMالاجتماع المنعقد على تطبيق
اعتماد الشعار المصمم*
اعدادملف تشاركي جديد غير المنشأ مسبقا وسيتم عرض الملفين لإظهار الإنجاز الذي قام به أفراد الفريق والجدول الزمني لإضافة كل عمل
استعراض الجانب النظري للعمل*
مناقشة السيناريو حيث سيتم معاودة تعديله مجددا وفق التغيرات الطارئة*
في تاريخ 4-4-2020
تم استقبال تغييرات على السيناريو على المرحلتين الثانية والثالثة وبعض التغييرات الأخرى وتم العمل عليها وانشاء الصور لأعضاءالفريق لمراجعة ملف المشروع النهائي والاتفاق على مهام كل ZOOMالمرتبطة بها،عقد اجتماع عن بعد عبر تطبيق
عضو التي سيعرضها وفقا للمهمة التي عمل عليها طول الفترة السابقة ،رفع ملف السيناريو النهائي على المجاد الخاص بالتسليم النهائي
في تاريخ5-4-2020
حيث عرضت المهمة الخاصة بالسيناريو في صورتها النهائيةBLACKBOARDعرض المشروع النهائي على منصة
في تاريخ 6-4-2020
في صورته النهائية GAME DESIGN DOCUMENTالبدء في إعداد
في تاريخ 8-4-2020
في تاريخ 6-4-2020
في صورته النهائية GAME DESIGN DOCUMENTالبدء في إعداد
في تاريخ 8-4-2020
العمل جار على إعداد الملف الخاص بتصميم اللعبة وفق أحدث الدراسات وتوضيح النقاط التي تم تفصيلها في نهاية المستند
في تاريخ 9-4-2020
في تاريخ 9-4-2020
GAME DESIGN DOCUMENTتم الانتهاء من إعداد ملف
مجلدات العمل المشتركة بين فريق العمل
المجلد الأول قام بانشائه الزميلة سمر الحجيلي ووضع فيه من قبلي
Game Document Design مستند تصميم اللعبة المشترك*
وتم كتابة عناصر تحليل اللعبة ،والأهداف التعليمية التربوية ،ومقدمة عن العالم جولدينبيرج فيه بصورة مبدئية بواسطتي
(دراستان)ARCSملفات الدراسات الخاصة بالألعاب الرقمية المستندة إلى نموذج*
ARCSدراسة حول نموذج*
ARCSترجمة شخصية لنموذج*
و فكرة جولدينبيرج حيث أتت بالنموذج الزميلة سمر من إحدى الدراسات الأجنبيةSTEAMتصميم وترجمة نموذج الربط بين *
وتم مشاركتها في ترجمة النموذج وانتاج النموذج بالنسخة العربية كصورة نهائية
"مستند السيناريو في صورته الأولية حيث تم تصميمه وفق المسمى الأولي "لعبة السيسو الذكية *
ملف استبانة تقييم الألعاب التعليمية الرقمية *
playtesting feedback formباللغة الانجليزيةPLAYTESTنموذج استبانة اجراء اختبار*
ملف رسم وتصميم الفلوشارت الخاص باللعبة*
ملف تصميم البورتوتايب في صورته الأولية*
للاطلاع على المجلد المشترك يرجى الضغط هنا
للاطلاع على المجلد في صورة ملف مضغوط هنا
عدد الملفات الكلي 24 ملف ،عدد الملفات الخاصة بالانجازفي المشروع 12 لتحقيق انجاز جماعي مايعادل %50
المجلد الثاني قام بانشائه الزميلة سهام النافع حيث تظهر فيه المستندات في صورتها النهائية لعرض المشروع
،المترجم بواسطتيARCSحيث تم إضافة 3مستندات :السيناريوالذي تم عرضه أثناء تقديم المشروع ،ونموذج
بعد المراجعة النهائية والاستجابة لملاحظات أستاذة المقرر GAME DESIGN DOCUMENTوأخيرامستند
للاطلاع على المجلد يرجى الضغط هنا
مجلدات العمل المشتركة بين فريق العمل
المجلد الأول قام بانشائه الزميلة سمر الحجيلي ووضع فيه من قبلي
Game Document Design مستند تصميم اللعبة المشترك*
وتم كتابة عناصر تحليل اللعبة ،والأهداف التعليمية التربوية ،ومقدمة عن العالم جولدينبيرج فيه بصورة مبدئية بواسطتي
(دراستان)ARCSملفات الدراسات الخاصة بالألعاب الرقمية المستندة إلى نموذج*
ARCSدراسة حول نموذج*
ARCSترجمة شخصية لنموذج*
و فكرة جولدينبيرج حيث أتت بالنموذج الزميلة سمر من إحدى الدراسات الأجنبيةSTEAMتصميم وترجمة نموذج الربط بين *
وتم مشاركتها في ترجمة النموذج وانتاج النموذج بالنسخة العربية كصورة نهائية
"مستند السيناريو في صورته الأولية حيث تم تصميمه وفق المسمى الأولي "لعبة السيسو الذكية *
ملف استبانة تقييم الألعاب التعليمية الرقمية *
playtesting feedback formباللغة الانجليزيةPLAYTESTنموذج استبانة اجراء اختبار*
ملف رسم وتصميم الفلوشارت الخاص باللعبة*
ملف تصميم البورتوتايب في صورته الأولية*
للاطلاع على المجلد المشترك يرجى الضغط هنا
للاطلاع على المجلد في صورة ملف مضغوط هنا
عدد الملفات الكلي 24 ملف ،عدد الملفات الخاصة بالانجازفي المشروع 12 لتحقيق انجاز جماعي مايعادل %50
المجلد الثاني قام بانشائه الزميلة سهام النافع حيث تظهر فيه المستندات في صورتها النهائية لعرض المشروع
،المترجم بواسطتيARCSحيث تم إضافة 3مستندات :السيناريوالذي تم عرضه أثناء تقديم المشروع ،ونموذج
بعد المراجعة النهائية والاستجابة لملاحظات أستاذة المقرر GAME DESIGN DOCUMENTوأخيرامستند
للاطلاع على المجلد يرجى الضغط هنا
تعليقات
إرسال تعليق